کد مطلب:58451 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:255

الحوادث التی وقعت عند میلاده











ومن ذلك: ما رواه الاُستاذ أبو سعد الواعظ الزاهد الخركوشی[1] بإسناده عن مخزوم بن أبی المخزومی، عن أبیه وقد أتت علیه مائة وخمسون سنة قال: لمّا كانت اللیلة التی ولد فیها رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ارتجس[2] أیوان كسری فسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نیران فارس ولم تخمد قبل ذلك بألف عام، وغاضت بحیرة ساوة، ورأی المؤبذان[3] أنّ إبلاً صعاباً تقود خیلاً عراباً قد قطعت دجلة فانتشرت فی بلادها.

[صفحه 57]

فلمّا أصبح كسری راعه ذلك وأفزعه وتصبّر علیه تشجّعاً، ثمّ رأی أن لا یدّخر ذلك عن وزرائه ومرازبته[4] ، فجمعهم وأخبرهم بما هاله، فبینا هم كذلك إذ أتاه كتاب بخمود نار فارس، فقال المؤبذان: وأنا رأیت رؤیا، وقصّ علیه رؤیاه فی الاِبل، فقال: أیّ شیء یكون هذا یا مؤبذان، قال: حدث یكون من ناحیة العرب.

فكتب كسری عند ذلك إلی ملك العرب النعمان بن المنذر:

أمّا بعد: فوجّه إلیّ برجل عالم بما اُرید أن أسأله عنه.

فوجّه إلیه بعبد المسیح بن عمرو بن بقیلة الغسّانی، فلمّا قدم علیه أخبره بما رأی، فقال: علم ذلك عند خال یسكن مشارق الشام، یقال له: سطیح، قال: فاذهب إلیه فسله وائتنی بتأویل ما عنده.

فنهض عبد المسیح حتّی قدم علی سطیح وقد أشفی علی الموت، فسلّم فلم یحر جواباً، فأنشأ عبد المسیح أبیاتاً فیها ما أراده منه، ففتح سطیح عینیه ثمّ قال: عبد المسیح علی جمل مسیح إلی سطیح وقد أوفی علی الضریح، بعثك ملك بنی ساسان: لارتجاس الاَیوان، وخمود النیران، ورؤیا المؤبذان، رأی إبلاً صعاباً تقود خیلاً عراباً قد قطعت دجلة وانتشرت فی بلادها.

یا عبد المسیح إذا كثرت التلاوة، وظهر صاحب الهراوة، وفاض وادی السماوة، وغاضت بحیرة ساوة، وخمدت نار فارس، فلیس الشام لسطیح شاماً، یملك منهم ملوك وملكات علی عدد الشرفات، وكلّ ما هو آت آت، ثمّ قضی سطیح مكانه.

[صفحه 58]

فنهض عبد المسیح وقدم علی كسری وأخبره بما قال سطیح، فقال: إلی أن یملك منّا أربعة عشر ملكاً كانت اُمور، فملك منهم عشرة فی أربع سنین والباقون إلی أمارة عثمان[5] .

ومن ذلك: ما رواه علیّ بن إبراهیم بن هاشم، عن أبیه، عن رجاله قال: كان بمكّة یهودیّ یقال له یوسف، فلمّا رأی النجوم تقذف وتتحرّك لیلة ولد النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم قال: هذا نبیّ قد ولد فی هذه اللیلة، لاَنّا نجد فی كتبنا أنه إذا ولد آخر الاَنبیاء رجمت الشاطین وحجبوا عن السماء.

فلمّا أصبح جاء إلی نادی قریش فقال: هل ولد فیكم اللیلة مولود؟

قالوا: قد ولد لعبدالله بن عبد المطّلب ابنٌ فی هذه اللیلة.

قال: فاعرضوه علیّ.

فمشوا إلی باب آمنة، فقالوا لها: اخرجی ابنك، فأخرجته فی قماطه، فنظر فی عینه، وكشف عن كتفیه فرأی شامة سوداء وعلیها شعیرات، فلمّا نظر إلیه الیهودیّ وقع إلی الاَرض مغشیّاً علیه، فتعجّبت منه قریش وضحكوا منه، فقال: أتضحكون یا معشر قریش هذا نبیّ السیف لیبیرنّكم، وذهب النبوة عن بنی إسرائیل إلی آخر الاَبد، وتفرّق الناس یتحدّثون بخبر الیهودی[6] .



صفحه 57، 58.





    1. الخركوشی: هو أبو سعد عبدالملك بن محمّد النیشابوری الحافظ الواعظ صاحب كتاب «شرف المصطفی». قال عنه السمعانی فی الانساب: الخركوشی بفتح الخاء المعجمة وسكون الراء وضم الكاف وفی آخرها الشین، هذه النسبة إلی خركوش وهی سكة بنیسابور كبیرة كان بها جماعة من المشاهیر مثل أبی سعد عبد الملك بن أبی عثمان محمد بن إبراهیم الخركوشی، الزاهد الواعظ، أحد المشهورین بأعمال البر والخیر، وكان عالماً زاهداً فاضلاً، رحل إلی العراق والحجاز ودیار مصر، وأدرك العلماء والشیوخ، وصنّف التصانیف المفیدة ـ إلی أن قال ـ: وجاور حرم الله مكة، ثم عاد إلی وطنه نیشابور، ولزم منزله، وبذل النفس والمال للمستورین من الغرباء والفقراء المنقطعین منهم، وبنی داراً للمرضی بعد أن خربت الدور القدیمة لهم، ووكَّل جماعة من أصحابه لتمریضهم وحمل میاههم، وكانت وفاته فی سنة 406 هـ بنیشابور.

      انظر: الكنی والاَلقاب 2: 183، الانساب 5: 93.

    2. ارتجس: اضطرب وتحرك حركة سُمع لها صوت «لسان العرب 6: 95».
    3. المؤبذان (بضم المیم وفتح الباء): فقیه الفرس وحاكم المجوس. «القاموس المحیط 1: 360».
    4. المرزبة: كمرحلة، رئاسة الفُرس، وهو مرزبانهم أی أمیرهم ورئیسهم. «انظر: القاموس المحیط 1: 73».
    5. كمال الدین: 191 و 38، تاریخ الیعقوبی 2: 8، تاریخ الطبری 2: 166 ـ 168، دلائل النبوة للاصبهانی 1: 174 ـ 177، دلائل النبوة للبیهقی 1: 126 ـ 129، الوفا بأحوال المصطفی 1: 97 ـ 100، وفیها باختلاف یسیر.
    6. تفسیر القمی 1:373 و 374، كمال الدین: 97، وفیه باختلاف یسیر.